27‏/06‏/2014

الفواكه بين الفائدة والإعجاز





الفواكه بالإنكليزية fruit وهي ثمار نباتية تستخدم كغذاء وتتميز عادة بأنها حلوة أو حامضة الطعم ومكتنزة بالمياه، كما ينصح الأطباء بتناول الفاكهة على معدة فارغة لاحتوائها على سكاكر بسيطة مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم والامتصاص عند تناولها مباشرة بعد الطعام، كما أن بعضها يحتوي على الألياف، ويحتوي بعضها الآخر على مواد تساعد للمحافظة على الشباب، وأخرى تساعد على حرق السموم من الجسم. 

فوائد الفواكه 


فائدة الفاكهة في عملية الهضم
الكثير من أنواع الفاكهة تستخدم كملينات، وتساعد في تنظيم عمليات الهضم؛ كما تمد الفاكهة الجسم بالألياف، والخشن منها يثير بخشونته التمعج اللاإرادي في جدران الأمعاء لمساعدة الجسم للتخلص من الفضلات.

فائدة الفاكهة في الحماية من الإصابة بالأمراض
تحتوى الفاكهة على الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسد لكي يبقى صحياً، فالبرتقال والفاكهة الحمضية الأخرى والفراولة وغيرها من الفاكهة الأخرى تحتوى على فيتامين A وفيتامين G وهما من مضادات الأكسدة والتي تحمي أنسجة الجسم وأعضائه من التعرض للأذى بفعل الجزيئات الحرة.

فائدة الفاكهة للمخ
توصلت الدراسات إلى أن النظام الغذائي الغني بالفاكهة يساعد في تجنب الإصابة بالعديد من أعراض الأمراض مثل مرض النسيان "الزهايمر" وأية اضطرابات أخرى تصيب المخ، لذلك يوصي الخبراء بتناول خمسة حصص أو مقادير من الفاكهة على الأقل في النظام الغذائي اليومي للإنسان.

فائدة الألوان الفاتحة في الفاكهة
الألوان الفاتحة للكثير من الفاكهة هي فائدة أخرى للإنسان، والصبغيات التي توجد في التوت سواء الأزرق أو الأحمر يرجع إلى مادة تُسمى (Phytonutrients) وهذه المادة من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على محاربة الجزيئات الحرة التي تسبب مرض السرطان، كما أنها تؤجل ظهور التجاعيد.

أسماء النباتات والفواكه الواردة في القرآن الكريم
ورد في القرآن الكريم بعض من أسماء النباتات والفواكه والتي اكتشف الطب الحديث أن لها فوائد صحية جمة، وهذا ما يؤكد على وجوب تدبر آيات القرآن الكريم والتفكر فيما ورد فيه من عظات وعبر وفوائد للإنسان. 
ومن هذه الفواكه.

الرطب
النخيل أو الرطب
ثبت علمياً أن المكثرين من الرطب أقل الناس إصابة بالسرطان، كما أنه يحتوي على مواد مسهلة تنظف المعدة، ويساعد على الولادة لأنه يسهل حركة الرحم وانقباضه فهو يعطي طاقة للأم أثناء الولادة حيث يحتوي على الجلكوز والفركتوز وهما سريعا الامتصاص، إضافة أنه يحتوي على هرمون يزيد الطلق وينظمه ويمنع حدوث المضاعفات أثناء الولادة مثل النزيف وحمى النفاس.

البلح
البلح 
أوصى الرسول الكريم بالبلح فقال: من تصبح بسبع ثمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر.  
وثبت علمياً على أن البلح يحوي على فيتامين A، ويقوي البصر، كما أنه يحد من نشاط الغدة الدرقية فيضفي الهدوء النفسي وهدوء الأعصاب فيزيل المزاج العصبي وبالأخص الأطفال، ويعالج اضطراب المجاري البولية. 
كما ينصح بأخذه على الريق ليزيل السعال وأوجاع الصدر، كما أنه طارد للبلغم ومفيد جداً لأوجاع الظهر. 

العنب

العنب 

يساهم العنب في خفض الضغط  المرتفع حيث أنه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم كما أنه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم، كما يقوم العنب بعملية تنظيف البطن وتسهيل حركة الأمعاء ويخفض الحموضة وخصوصاً الحموضة التي تنتج من عملية عسر الهضم حيث يحتوي العنب على العديد من الأحماض الطبيعية، كما أن العنب يحتوي على معدن البودون الهام والمساهم في عملية زيادة هرمون الاستروجين لدى الإناث عند بلوغهن سن اليأس، وبذلك يعمل هذا الهرمون على الإقلال من التعرض لهشاشة العظام لأن هذا الهرمون يعمل على امتصاص الكالسيوم.


التين
التين 
ذكر في القرآن الكريم التين مرادفاً للزيتون، والتين ثمرة مباركة أقسم الله بها لأهميتها العظيمة فهي تحتوي على مواد غذائية كثيرة، فبه مادة قلوية تزيل حموضة الجسم ويقوي الجسم ويزيل الضعف، ويغسل الكلى والمسالك البولية، كما يحتوي على مطهرات قوية فيستخدم في معالجة الجروح والقروح بتضميدها بالثمار، كما أن تناول ثمار التين على الريق يفيد في معالجة الإمساك المستعصي، وهو مفيد لنزلات الصدر والجهاز التنفسي، ويستعمل مضمضة وغرغرة في علاج تقرحات الفم واللثة، ويفيد جداً في توليد هيموجلوبين الدم وعلاج الانيميا. 

الرمان
الرمان  
أجود أنواع الرمان الشديد الاحمرار الرقيق القشرة الكثير الماء، والرمان يحتوي على أحماض الليمونك الذي يقلل حموضة البول ويذيب حصى الكلى ويداوي مرض النقرس، كما أنه يحتوي على فيتامين G ومواد قابضة تعالج الإسهال الشديد، كما أن بذوره وقشرته تطرد الدودة الشريطية.

الونجبيل

الزنجبيل
يفيد الزنجبيل في الهضم ويعالج ظلمة البصر أكلاً واكتحالاً، وهو مسكن ومنبه ومعالج للبواسير وطارد للغازات ومعين في الجماع، وطارد للبلغم.

السدر والنبق
السدر والنبق
النبق نافع للمعدة والثمار تؤكل ليس كغذاء فقط، ولكن لخصائصها الطبية إذ أنها تنظف المعدة وتنقي الدم، وتعيد الحيوية والنشاط إلى الجسم.
وعن السدر يقال أنه إذا غلي وشرب قتل الديدان وفتح السدود وإزالة الرياح الغليظة.

الطلح= الموز
الطلح 
قال الفقهاء أن الطلح هو الموز؛ قال مجاهد: منضود أي متراكم الثمر، ويعتبر الكالسيوم الموجود في الموز أجود من الكالسيوم الموجود في الجبن والحليب، كما أن الموز غني بالألياف التي تحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية، كما أنه يحمي الجسم من فقر الدم، ويساعد الجسم على إفراز الملح نظراً لوجود البوتاسيوم فيه.
ومزج عصير الموز مع الحليب يساعد في تهدئة قرحة المعدة، وقشر الموز يحتوي على مادة اليسراتونين وهي مادة تعتبر من مكونات الدماغ وتساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالارتياح، كما يحتوي على بعض المواد الهرمونية الحيوية التي تساعد على التأمل وحسن التفكير، لذا فهو يوصف بأنه فاكهة الحكماء والفلاسفة.
وهو مصدر حراري ممتاز نظراً  لوجود مواد نشوية فيه بمقادير عالية بحيث يعتبر من عوامل بناء الجسم، ويكاد الموز يكون غذاءً كاملاً فهو يحتوي A،  C على مقادير كبيرة من الفيتامين، وعلى عدد من المعادن أهمها الحديد والكالسيوم كما يحتوي على عدد كبير من الأملاح المعدنية الهامّة، وتظهر الأبحاث الحديثة فعالية الموز في معالجة الإسهال الشديد بفضل احتوائه على البكتين، ولكن يجب الانتباه لأن تكون ثمرته طرية صفراء فالموز الأخضر يسبب إزعاجاً للمعدة الضعيفة.

القثاء
القثاء
قال ابن البيطار في القثاء: أنه أخف من الخيار وأسرع هضماً وهو يبرد ويرطب، ووصف الطب الحديث خواص القثاء فقال: إن خواصه مثل خواص الخيار فهو مرطب منظف للدم مذيب للأحماض البولية وأملاحه ومدر للبول، كما تستعمل القثاء من الداخل  لخفض درجة الحرارة وضد التسمم، كما يستعمل القثاء خارجياً ضد الحكة  الشديدة والقوباء والعناية ببشرة الجلد.

إعجاز رباني يثبت أن حتى شكل الفاكهة والخضروات ما خلق عبثاً
ذكرت الأبحاث المتخصصة في الجسم والغذاء أن كل فاكهة أو نبات أو خضرة يشير شكله إلى العضو الذي يفيده، وهذه بعض الأمثلة:

الجزر
قطعة الجزر المقطوعة بشكل عرضي.. تشبه عدسة العين .. وفعلاً أثبتت الأبحاث أن الجزر مفيد جداً للنظر.

الطماطم
شريحة طماطم حمراء لها أربع حجرات، والقلب لونه أحمر وبه أربع حجرات: البطينين والأذينين، وكل الأبحاث الحديثة تؤكد أن الطماطم طعام القلب والدم.

العنب
عنقود العنب يشبه الشكل الخارجي للقلب، وكل حبة عنب تشبه خلية دموية. 

الجوز
الجوز يشبه جداً شكل الدماغ (المخ) بفصيه الأيمن والأيسر، حتى التلافيف الموجودة بداخله سبحان الله، وفعلاً تؤكد الأبحاث أن تناول الجوز يساهم في نمو الكثير من الخلايا العصبية التي تساعد في أداء المهام الدماغية. 

فاصولياء
الفاصوليا تساعد الكلى في أداء مهامها، وفعلاً تشبه شكلها.

كرافس

الكرفس يشبه شكل العظام وهو مفيد لها، وتمثل نسبة الصوديوم فيها 23 بالمئة.
وهي نفس النسبة الموجودة في العظام.


أفوكادو

الأفوكادو كما الباذنجان والأجاص جميعها ضرورية لصحة رحم المرأة، وتظهر الدراسات أن المرأة عندما تأكل حبة أفوكادو أسبوعياً فإن هذا يساعد على توازن هرمونات الرحم ويقلل الإصابة بسرطان عنق الرحم. والعجيب في الذكر ليس شكلها فقط شكل الرحم بل أن الأفوكادو تأخذ 9 أشهر لتنضج نضوجاً كاملاً فسبحان الله.

بطاطا حلوة
البطاطا الحلوة أو الجزر اليماني تشبه البنكرياس في شكلها، وهي تساعد على توازن السكر في الدم.

برتقال وليمون
البرتقال والليمون والحمضيات تشبه الغدد التي تفرز الحليب في صدر المرأة وهي مهمة لصحة الثدي.

بصل
البصل يشبه خلايا الجسم، وتظهر الأبحاث أن البصل يساعد في التخلص من فضلات الجسم، ويجعل عيون الإنسان تدمع فتنظف طبقات العين.

أناناس
الأناناس
تحتوي الأناناس على كميات كبيرة من السكر وغني جداً بالفيتامينات والخمائر المساعدة على الهضم، ويوجد في الأناناس مادة تسمى البروميلين التي تساعد في هضم أثقل الأغذية على المعدة، كما وجد بها الكثير من الأملاح المعدنية المفيدة مثل اليود والفوسفور، كما يفيد الأناناس في إدرار البول ومكافحة السموم الموجودة في الدم ويعتبر مفيد للطاقة الجنسية.

تفاح
التفاح
يحتوي التفاح على الألياف والكثير من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد، كما يوجد في التفاح مادة تسمى البكتين التي تساعد على التخلص من الحموضة والغازات بالمعدة، وكذلك يحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم ويوقف ارتفاعه، كما أنه يساعد على استقراره في سكر الدم، كما يعالج التفاح الإمساك والإسهال وذلك لقدرته على تنظيم عملية الهضم بالمعدة والأمعاء حموضة المعدة ويساعد على تفتيت حصى المرارة، كما يقي من الإصابة بتصلب الشرايين، ومن فوائد التفاح أنه يزيل حمض البول وينشط الكبد ويهدئ السعال ويزيل الشعور بالتعب.

خوخ
الخوخ
يحتوي الخوخ على سكر ونشويات وحديد وبروتين ودهون وفوسفور وكبريت ونسبة عالية من الفيتامينات، كما يساعد الخوخ على تنشيط المعدة ويساعد على الهضم و هو مدر للبول ويفيد في حالة عسر الهضم كما يساعد على إزالة حصى المثانة والبول الدموي، كما لا ينصح بآكله للمصابين بقرحة المعدة أو المصابين بالتهابات بالأمعاء.

مشمش
المشمش
يحتوي المشمش على أملاح معدنية كثيرة خصوصاً الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين A وفيتامين B وفيتامين C وحديد وألياف، كما يساعد المشمش في صنع كريات الدم الحمراء وينشط حدة الإبصار، ويزيد من قوة الجسم الدفاعية للأمراض, وهو مفيد في حالة فقر الدم ومفيد لوظائف الكبد وللشعر والأعصاب ونافع للمصابين بالدم في البول وهو مفتت للحصى الكلى والمثانة وكذلك يساعد في تكوين العظام والأغشية المخاطية، كما ينصح بعدم أكله للأشخاص المصابين بعسر الهضم أو المصابين بالالتهابات الحادة في الأمعاء والمعدة وعدم شرب الماء البارد بعد أكله.

بطيخ

البطيخ 

يحتوي البطيخ على الماء بنسبة عالية كذلك يحتوي على فيتامين A  فيتامين C و حديد ومغنيسيوم وفوسفور وصوديوم وبوتاسيوم. 

يفيد البطيخ المصابين بالروماتيزم وهو مدر للبول ويمكن أن يكون علاج فعال للامساك لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف، كما أن عصيره يقي من مرض التيفوئيد، ولبذور البطيخ أيضاً قيمة غذائية عالية لاحتوائه على نسبة من وزنها بروتين وسكر ونشاء، ولكن ينصح بعدم الإكثار من أكل البطيخ للمصابين بمرض السكر.


بطيخ أزرق
بطيخ أصفر

وهناك في الأسواق البطيخ الأصفر والبطيخ الأزرق الذي يتميز به اليابان وهو غالي الثمن. 

شمام
الشمام 
يحتوي الشمام على نسبة كبيرة من الماء إضافة إلى نسبة قليلة من البروتين والدهون والسكر والألياف وفيتامين C وفيتامين B2 والكثير من الأملاح المعدنية التي تفوق الموجودة في البطيخ.

شمام
الشمام مفيد لإدرار البول وهو منقي للدم ويساعد في علاج أمراض الكلى والنقرس كما أن الشمام يزيل الإمساك ويقاوم مرض البواسير، ولكن يحذر أكله بكميات كبيرة حتى لا يسبب بحدوث تعفن بالأمعاء وينصح بعدم تناول الشمام للأشخاص المصابين بمرض السكر أو المصابين بالتهابات الأمعاء الحاد أو عسر الهضم.

دراق
الدراق
يحتوي الدراق على بعض المعادن المفيدة فيتامين A الضروري للرؤية، فيتامين C المضاد للأكسدة والذي يُساهم في بناء الأنسجة، وكذلك فيتامين E وهو أيضاً مضاد للأكسدة، وفيتامين  K الذي يلعب دوراً هاماً جداً في تجلط الدم، ويُعد الدراق أيضاً مصدر الثيامين، الريبوفلافين، فيتامين B6، والنياسين، وحمض البانتوثنيك وحامض الفوليك، والبوتاسيوم الذي يُساعد على تنظيم ضغط الدم فضلاً عن منع حصوات الكلى، كما يمد الدراق الجسم ببعض المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك، النحاس، المنغنيز، الحديد والكالسيوم، وتعمل هذه المعادن على دعم خلايا الدم الحمراء والعظام وصحة الجهاز العصبي؛ كما ذكرت دراسة نُشرت في مجلة الغذاء الطبية أن كميات من المواد المضادة للأكسدة تتجمع في ثمرة الدراق، ومن هذه المواد حمض الكلوروجينيك الذي يُعادل الشقوق الحرة والمواد التي يكتسبها الجسم من خلال التعرض للملوثات والغذاء والبيئة، وكذلك يُساعد الحد من آثار الشيخوخة وردع الأمراض المزمنة، كما تحتوي الطبقة اللحمية من ثمرة الدراق على نسبة لا بأس بها من الألياف الضرورية لعملية الهضم على نحو سلس وصحي، ومنع الإمساك وضمان صحة القولون، كما أن الألياف أيضاً تلعب دوراً في تنظيم مستويات الكولسترول مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
تحظى فاكهة الدراق بالكثير من العناصر الغذائية مع قليل من السعرات الحرارية والدهون، لذا يُساعد الدراق على التحكم في الوزن، كما أن طعمها حلو المذاق لذا يُمكن أن يُغني عن السكريات، ويعرف الدراق في بعض البلدان باسم بخاري أو أخاص، كما يعرف بفاكهة المفكرين. 

كرز
الكرز
الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين، وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة، وهو غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة، وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسراً في الهضم؛ هذا ويفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة، كما يحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع، كما يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم؛ لذا فهو مهم جداً لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض الروماتيزم والعظام.

أجاص
الأجاص
الأجاص أو الكمثرى هي ثمار تحتوي على مياه وفيتامين G والبوتاسيوم وألياف بنسبة كبيرة، ومدرة للبول ومليّنة، وغنية بالبكتين والألياف التي تخفض الكولسترول وتحسن الشعر وتنعمه وتجعل الوجه نضراً، ووصف الأجاص في الطب القديم بأن الحلو منه يرخي المعدة بترطيبه ويبردها، ويسهل الصفراء، والمز منه يسكن التهاب القلب، وماؤه يدر الطمث، والتمضمض بماء ورقه يفيد في التهاب اللهاة واللوزتين، والاكتحال بصمغه يقوي البصر، وصمغه يلحم القروح، ويسهل، ويفتت الحصى، وبما أن الأجاص غني بالفيتامينات وبخاصة فيتامين B2 وبالسكر، فأنه يقدم للجسم وبخاصة للأعصاب عناصر قوية ومنشطة، ولكن لبه وجلده يهيجان الأمعاء، وبما أنه غني بالسكر فهو غذاء جيد للأطفال والرياضيين ومرضى فقر الدم، والضعف العام، والنقرس، والروماتزم، والكبد، والمرارة، والإمساك والتسمم الغذائي.

فواكه غريبة
هناك أنواع غريبة من الفواكه عن أسواقنا العربية، وقد يرجع الأمر إلى أن معظمها لا تنمو في البيئة العربية.

رامبوتان
رامبوتان 
تكثر في جنوب شرق آسيا عموماً شجرتها مثمرة دائماًَ، وهي فاكهة هلامية تشبه البيض في الشكل الداخلي.

رامبوتان
الثمرة مغطاة من الخارج بقشرة ذات فروة ملونة كثيفة، ومذاقها حلو وتقريباً شبيه بالعنب من حيث المذاق.

جاك فروت 
جاك فروت أو جاكويرا
موطنها جنوب وغرب الهند وسريلانكا والفلبين وبنغلادش وتزرع في البرازيل، وتعتبر الشجرة من أكبر الشجرات المثمرة.


الفاكهة تشبه الأناناس في المذاق، كما أن خشب الشجرة قوي فيستخدم في صنع الأثاث.

باشن فروت
باشن فروت
موطنها أمريكا الجنوبية والهند ونيوزيلندا، والفاكهة ذات قشرة ناعمة ومن الداخل كلها بذور مثل التين الشوكي (الصبارة) لكن أكثر حلاوة ويعمل منها الحلويات والآيس كريم.

ليتشي
ليتشي
موطنها جنوب الصين وجنوب الهند وتايوان، قشرتها قاسية تقريباً مثل قشرة الفستق، ويقال أنها ثمرة قديمة تعود إلى ما قبل الميلاد بـ 2000سنة، وتشبه في المذاق العنب وغنية جداً بفيتامين C

فاكهة النجمة
فاكهة النجمة
موطنها الهند وسريلانكا واندونيسيا، وهي ذات مذاق حلو تعتبر مزيج من الأناناس والكيوي وتفاح، وهي غنية بفيتامين   C

مانغوستين
مانغوستين
موطنها اندونيسيا بشكل عام وبشكل خاص جزر الملوك، وهي ذات مذاق حامض وذات رائحة عطرة وتصنف من الحمضيات، ويقال أنها تشفي بأذن الله تعالى من السرطان ولها فوائد غذائية ممتازة .
يقال أن الملكة فيكتوريا كانت تقدم الهدايا لمن يحضر لديها هذه الفاكهة.

كومكوت
كومكوت
موطنها الصين، وتصنف هذه الثمرة من الحمضيات صغيرة جداً فهي بحجم العنب، وبشكل برتقالة غنية جدا بفيتامينC

دوريان
دوريان
موطنها بروناي وإندونيسيا وماليزيا وتسمى هذه الثمرة بملكة الفواكه بسبب كبر حجمها، وهي فاكهة خضراء ولكنها تتميز بأن لها رائحة كريهة جداً لدرجة لا توصف لهذا هي ممنوعة في الأماكن العامة، حتى أن بعض الدول قد منعت تناولها في الأماكن العامة ووسائل المواصلات؛ مع أن مذاقها حلو وذات قشرة قاسية ولها أشواك.

فاكهة التنين
فاكهة التنين
والمعروفة أيضاً باسم "بيتايا" هي فاكهة ذات شكل أشبه بالنيران التي تخرج من أفواه التنين، ولذلك أطلق عليها السكان المحليون في المكسيك هذا الاسم.


موطنها المكسيك ووسط جنوب أمريكا وقد انتشرت مؤخراً حيث تتوافر الآن في إندونيسيا ومعظم دول جنوب شرق آسيا.، وتكون بـ 3 ألوان أبيض ووردي وأحمر ولها طعم قريب من الكمثرى، أو يشبه مذاق البطيخ، وشجرها يشبه شجر الصبار وحتى أزهارها تؤكل أو توضع مع الشاي.

الخيار الافريقي
الخيار الإفريقي
موطنها صحراء كالهاري في أفريقيا، ولها نوعين نوع سام ويكون لون قشرته أخضر، ونوع صالح للاستهلاك ولون قشرته أصفر، ومذاقه قريب من الرمان وشبيه الشكل بالخيار من حيث البذور وهذا هو سبب التسمية.

البشعة
 Ugli
موطنها جاميكا واسمها يوضح إنها بشعة بسبب شكلها الخارجي، وهذه فاكهة مهجنة بين اليوسفي والكريب فروت، ولكنها يختلف عن الكريب فروت بحلاوة المذاق، وعن اليوسفي بكبر الحجم.

لانقسات
لانقسات
موطنها ماليزيا والفلبين وفيتنام وتايلاند، وهي ثمرة تشبه البيضة في الشكل، وهي ككريب فروت في الطعم، وكالعنب في شكلها في المحاصيل لأنها تكون في شكل عنقود عند قطفها.

التفاح السكري
التفاح السكري
موطنها تايلاند وتعتبر من أشهر الفواكه في تايلاند، لها قشرة قاسية، والفاكهة تتميز بأنها حلوة المذاق وذات سعرات حرارية عالية، كما أنها غنية بالحديد، ولقد أطلق عليها اسم التفاحة بسبب شكلها فقط.

سالاك
سالاك
موطنها ماليزيا واندونيسيا وتسمى كذلك بـ Snake-fruit بسبب شبه قشرتها بجلد الثعبان، وهي ثمرة تنمو على شكل عناقيد، وتشبه التفاح من حيث المضمون ومذاقها حلو، مع أن هناك أنواع أخرى مذاقها حامض، وأنواع أخرى قاسية وجافة.

السورسوب
السورسوب
موطنها المكسيك وأمريكا الوسطى، طعمها مقبول نسبياً والسبب بذورها المرة، ولكنها غنية جداً بفيتامين C و B1 و B2 يعمل منها الآيس كريم.

تفاحة الورد
تفاحة الورد
الموطن جنوب آسيا وتعتبر من أكتر الفواكه غرابة حيث تجمع بين رائحة الورد وشكل التفاح وهي ذات مذاق رائع، ولا يصدر للخارج منها إلا القليل لأنها تفسد بسرعة كبيرة بعد قطفها، كما يمكن غليها لعمل ماء الورد.

أتامويا
أتامويا
فاكهة خضراء غريبة الشكل، ويتواجد منها نوعان أحدهما يسمى تشيرمويا وهو غير صالح للأكل لأن رائحته لا تطاق، والآخر يسمى شيرمويا وهو نوع رائع وطعمه لذيذ.

أكيبيا كويناتا
أكيبيا كويناتا
مظهرها الخارجي لا يوحي بأنها من الممكن أن تؤكل، حيث أنها تشبه النقانق المشقوقة وغالباً ما تجد عليها الكثير من الذباب، ولكنها من الناحية الصحية جيدة بعض الشيء، فهي مدرة للبول لأنها تحتوي على 30% أملاح بوتاسيوم.

لولب بين
لولب بين
فاكهة كبيرة الحجم ذات شكل غريب ولون برتقالي، تستخدم بعد تقشيرها كصبغة للطعام لا أكثر.

فاكهة العاطفة
فاكهة العاطفة
كما تسمى فاكهة الحب وهي نادرة جداً في هذه الآونة لحسن الحظ، حيث أنها لا تمت للفاكهة بصلة، فهي ذات طعم مقزز ورائحة غير محببة تشبه رائحة ثمرة دوريان، حتى أنه هناك العديد من التساؤلات التي دارت حول صحة هذا المسمى.


يد بوذا
يد بوذا
هي ثمرة حامضية الطعم صفراء اللون، فيها الكثير من البروز التي تشبه الأصابع، وبسبب اعتقاد السكان المحليين في الأماكن التي تنمو فيها هذه الفاكهة خاصة أنها تنمو في الأماكن التي تنتشر الديانة البوذية فيها وبأنها تجلب الحظ سميت هذه الفاكهة بيد بوذا، ولأنها ذات طعم غير جيد فإن الفائدة الوحيدة المرجوة منها هي الرائحة، حيث أنها ذات مرارة عالية، فتستخدم هذه الفاكهة لإضافة الرائحة الجميلة الشبيهة برائحة الليمون إلى الجو والملابس كما يمكن تقشير الأصابع وإضافتها إلى السلطة أو إلى بعض الأطعمة كالسمك، ويمكن أيضا تسكير هذه الفاكهة وصنع الحلوى منها. 

توت المعجزة
توت المعجزة
اسمها العلمي هو سينسيباليوم دولسيفيسيوم وهي تبدو عادية جداً من شكلها إلا أنها تملك خاصية غير عادية وهي تحويل الطعم الحامض في الأغذية إلى طعم حلو، فإذا تناولت حبة منها قبل الطعام فإنك ستلاحظ أن طعم الليمون سيبدو حلواً مثل طعم الحلوى، بالرغم من أن محتوى السكر في هذه الفاكهة قليل إلا أن السبب في هذه الخاصية العجيبة هو وجود مركب ميراكيولين الذي يرتبط مع براعم التذوق في اللسان محولاً الطعم الحامض إلى حلو.

فاكهة فايسالس
فاكهة فايسالس
يشبه نبات المشمش إلى حد كبير إلا أنه ينمو داخل غلاف أو قشرة ورقية طويلة تعطي منظراً في غاية الجمال عندما تجف وتتفتح.


طعم هذه الفاكهة يشبه طعم الطماطم وطعم بعض أنواع التوتيات الحاد والمنعش، وتستخدم في صناعة المربيات والجيلي ويمكن إضافتها إلى أنواع السلطات المختلفة.


كما يوجد نوع من هذا النبات بلون أحمر ويستخدم بشكل خاص للزينة.








هناك 3 تعليقات:

  1. اعرف الان كل المزايا من رجيم دشتي للحصول علي وزن مثالي والتخلص من الكرش في اسبوعين

    ردحذف
  2. جميل جداً الموضوع جزيت خيراً

    ردحذف