30‏/04‏/2014

متحف لتفاصيل جسم الإنسان


قليل منا من يحاول تطبيق هذه المقولة في حياته العملية "قل لي وسوف أنسى، أرني وقد أتذكر، أشركني وسوف أتعلم" فالمدرس اليوم أصبح عمله يقتصر على شرح الدروس بمحتوى المنهج المقرر لكل مادة من وزارة التربية، وأضحت مشاركة الطالب شبه معدومة لأن الوقت لا يسمح بسبب كثافة المواد المقررة وضيق الوقت.


هولندا الدولة الأولى التي حولت هذه المقولة إلى الطريقة العملية، بتصميم متحف ضخم لجسم الإنسان متحف "Corpus" وكلمة "Corpus" باللاتينية تعني جسم، وهو المتحف الوحيد في العالم الذي احتضن هذه الفكرة، والذي تم افتتاحه في 14 آذار عام 2008.
ارتفاعه 35 متراً وهو مبني من الزجاج الشفاف لتحقيق شفافية عالية لمنحنيات الجسم البشري حقاً ملفت للأنظار.

هدفه تعليم الأفراد فكرة عمل جسم الإنسان. 
كيف يسمع الإنسان؟
كيف يرى؟ 
كيف ننام؟ 
كيف نعطس؟ 
كيف يعمل جسم الإنسان؟ 
ما هي وظيفة كل عضو؟
ما هي شروط الغذاء الصحي؟ 
كيف تحافظ على جسمك من الأمراض؟ وكيف تتقيها؟ وأهمية الرياضة في الحفاظ على صحة الإنسان. 
وكيف يتكون الجنين؟ إلى غيرها من الأسرار..!!


















سابقاً كنا لا نعلم تفاصيل جسم الإنسان إلا من خلال مشاهدة بعض برامج التعليمية المعروضة في التلفزيون أو بقراءة بعض الكتب العلمية، أما أن نرى أمامنا متحف بالكامل متخصص في عرض أجزاء جسم الإنسان ويقدم شروح لكل جزء فيه، وتمكين الزوار من معرفة أسرار الجسم وما يحدث بداخله فهذا شيء جميل.
كما يضم المتحف من الداخل العديد من وسائل وتقنيات التعليم الحديثة من مجسمات وشاشة عرض ثلاثية الأبعاد وأساليب ترفيهية تعليمية ممتعة وشيقة إضافة إلى تنوع المعارض فيها، وفي داخل المتحف سيجد الزائر إجابة لكل تساؤل يخطر على باله يتعلق بالجسم البشري وكيفية عمله ووظائفه بالصوت والصورة والإحساس. 




متحف جسم الإنسان أو  Corpus museum يقع على طول الطريق السريع بين أمستردام ولاهاي، وبالتحديد في مدينة   Oegstgeest  الهولندية.


الجولة في المتحف تكون ضمن مجموعات تنطلق كل بضع دقائق يرافقها دليل وتتخلل الجولة محطات توقف داخل بعض الأعضاء الرئيسية داخل جسم الإنسان مثل القلب والعقل وشروحات المختصين وعروض ترافقها مؤثرات مرئية وسمعية وحسية كفيلة بالإجابة على كل ما يخطر على بال الزائر من أسئلة صحية وغذائية أو وظائفية.
المدهش في ذلك المتحف هو إنه يتيح للزائر رحلة شبه حقيقية إلى داخل جسم الإنسان يستطيع من خلالها أن يرى ويسمع ويتعلم.

وهذا مقطع فيديو لمتحف جسم الإنسان يشرح ما ذكرناه أنفاً. 










هناك 10 تعليقات:

  1. شركة تنظيف دكت المكيفات بالدمام
    المكيفات من الأشياء الهامة لكل بيت فى الدمام ، فهى تكون بمثابة العامل الرئيسي فى فصل الصيف نظرا لارتفاع الحرارة والرطوبة فنحتاج الى تلطيف الجو ، ولكن المكيفات مثلها مثل اى جهاز كهربائي يحتاج الى عملية التنظيف المستمرة وتحتاج الى التخلص من الاتساخات والأتربة العالقة به ، فمن اخطر الأشياء التى يغفل عنها الكثير من عملاءنا هو القيام بالتخلي عن هذه الخطوة والقيام بأعمال التشغيل المستمرة للمكيفات مما يؤدى الى الرطوبة المتواجدة فى الأثاث والتعرض الى تلف فى دكت المكيفات والتعرض الى الأمراض الصدرية والحساسية فأذأ أراد ان تتخلص من الاتساخات المتعلقة فى دكت المكيفات فالحل الأمثل فى القيام بهذه الخدمة هو الاتصال على أرقام شركتنا المتواجدة على الصفحة الان .

    شركة تنظيف دكت المكيفات المركزية بالدمام

    http://www.service-town.com/cleaning-company-of-air-conditioners-in-dammam/

    ردحذف

  2. مكافحة حشرات ابوظبى 0567410494 التاج الملكى
    شركة مكافحة الصراصير ابوظبى
    تقوم بعمل معاينة لجميع قطع الأثاث وعمل أبادة تامة من هذه الحشرة التي تعمل على تلوث الطعام وإصابة الأطفال بميكروب، وتستخدم شركتنا لمكافحة الصراصير أفضل أنواع المبيدات لطردها نهائياً من المنزل وعدم عودتها مرة أخرى.
    • وعند أكتشاف أي قطع من الملابس ممزقة فلابد من البحث عن وجود نمل أبيض، حيث تقوممكافحة حشرات الامارات
    بعمل معاينة أولاً لمعرفة المكان الذي يأتي منه النمل ثم تستخدم الشركة المبيد الحشري المناسب لكي يعمل على طرد النمل نهائياَ من المنزل.

    ردحذف