24‏/04‏/2014

رحلة الخيزران



الخيزران بالإنجليزية Bamboo اسم لأكثر من ألف نوع من أنوع الأعشاب العملاقة ذات جذوع شبه خشبية.
يفضل زراعة الخيزران في الجو المعتدل في وجود الأمطار ولكن لا مشكلة من زراعته صيفاً بشرط حمايته من أشعة وحرارة الجو بوضعه تحت الظلال، وينبت الخيزران في كل القارات ماعدا في أوروبا والقارة القطبية الجنوبية.
يوجد منه حوالي 92 جنساً و 5000 نوع حول العالم، وهو جنس نبات من الفصيلة النجيلية و قيل هو صنف من الغاب أي القصب وهو بالحقيقة مشترك بين القصب في هيئته وأوراقه والنخل في مسامه الداخلية , فقشرته ملساء متينة النسيج جداً مع ليونة معروفة وخطوط تشققية من الظاهر .
كما يعتبر الخيزران من أسرع النباتات نمواً فقد وجد أن بعض أنواعه تنمو بمعدل 91 سم في اليوم. ومع ذلك فإن معدل النمو يعتمد على التربة والظروف المناخية المحلية فضلاً عن الأنواع، ومن المهم أن نعرف أن ليس فقط هو الخيزران العشب الأسرع نمواً في العالم، ولكنها أيضاً صديقة للبيئة، ومكتفية ذاتياً.


وأغلب أنواع الخيزران هي ذات جذوع مجوفة ومقسمة إلى عقد أو مفاصل، وعلى الرغم من أن نبتة الخيزران التي نحن بصددها استخدامها مصنفة ضمن النجيليات، فإن تركيبتها الكيميائية مشابهة لتركيبة الخشب إذ أنها تتألف من 70 % من السلولوز، و20% من مادة الخشبين.


ميزات الخيزران

1- أنه متين كالفولاذ رغم أنه خفيف الوزن نسبياً.
2- مقاوم للعوامل الطبيعية المختلفة كالرطوبة وأشعة الشمس القوية.
3- يدوم لمدة طويلة، ويزداد جمالاً كلما طالت مدة إقتنائك لأثاثه.

مراحل إنتاج الخيزران

1- تبدأ مراحل إنتاج البامبو أو الخيزران باختيار الحرفي للنبات الذي يصلح للتصنيع، ويشترط أن يكون عمر النبات بين 3 و4 سنوات؛ لأن الأقل أو الأكبر عمرًا عن ذلك لا يعطي نتائج مشجعة لقابليته للشرخ والكسر عندما يجف.
2- يتم بعد ذلك تقطيعه إلى أجزاء لإخلائه من السوائل ويكون ذلك على شكل أعواد يصل سمكها إلى أكثر من 8 سم وطولها أكثر من 15 متراً، ثم يلف في ورق وينقل إلى الورشة.
3- يجهز الحرفيون الخشب الخام للعمل، حيث يقطع العود إلى قطع صغيرة حسب المقاس المطلوب، ثم يُغلى في أحواض الماء أو يتعرض لنار مباشرة لمدة نصف ساعة ليسهل ثنيه، ويجفف بعد ذلك في الظل لمدة يومين أو ثلاثة، ثم يحك الغلاف الخارجي بسكين أو قطعة زجاج.
4- يتم صقله وتنعيمه بورق الرمل، ثم يلمع بالشمع ويمسح بقطع القماش؛ ليكون مؤهلاً لبدء التصنيع، وعند خروج المنتج النهائي لا بد من مسحه بفرشة من ليف جوز الهند لتلميعه نهائياً.

استخدام الخيزران

استخدم الصينيين سيقان نبات الخيزران البامبو المجوفة في صناعة الورق منذ ألفى عام، وللجودة العالية للورق المصنوع يدوياً من ألياف الخيزران لا تزال تنتج بكميات صغيرة، كما أن ورق الخيزران الخشن لا يزال يستخدم في طقوس الكثير من المجتمعات الصينية.
وبدأ دخوله عالم الأثاث في القرن الخامس قبل الميلاد في الكثير من الاستخدامات التي لها علاقة بالأثاث والإكسسوارات. وتصنع من نبات الخيزران آلة موسيقية تسمى الـ "شينوبويه" وهي شبيهة بالناي.
كما استخدمه العرب المسلمون في صناعة أعواد الرماح وغيرها من أسلحة الحرب.

عجلة دراجة صنعت من الخيزران 1896
كما يستخدم الخيزران في صناعة بعض قطع الأثاث المنزلي العملية، وأيضاً في صناعة أجمل وأبسط قطع الأثاث المنزلي العملية.
كما تصنع من الخيزران لوحات فنية رائعة الجمال وأدوات للمطبخ.
وقد تعد استخدام الخيزران في البناء وصنع الأثاث وآلات الموسيقا وأدوات الحرب وصناعة الورق، فقد استخدم حتى في الطبخ في تحضير نوع من الحساء يسمى "بامبو شوت" وكذلك وجبة تتكون من الجمبري مع نبات البامبو والفطر الأسود.

سلال ومضارب لتنظيف السجاد
الجميل في استعمال الخيزران هو كيفية تطويع عناده وفق الشكل الذي يريده الصانع من كراسي عادية أو كراسي هزاز وطاولات سفرة، ومكتبات وعلاقات ملابس، وأسرة أطفال، وخزائن وإشكال أخرى هندسية بالصورة والطريقة المراد تصنيعها. 
صحيح أن تلك الصناعة شهدت تراجعاً في الثمانينات بسبب ازدحام السوق بكراسي من مواد صناعية كالبلاستيك والمعدن ولكن ومع مرور الوقت لاحظ الكثير من الناس أن كراسي الخيزران  هي الأفضل وهي مريحة أكثر لذلك عادوا لشرائها.
الخيزران لا يعتبر ملائم للديكور الخارجي بالمنزل فقط , لأنه يمكنك أيضاً استخدامه في تصميمات الديكور الداخلي, فالخيزران ذات نظرة عصرية وجذابة وخفيفة في الوزن, لذلك دخل في ديكور الأرضيات والأثاث وحتى المصابيح. كما تصنع من الخيزران لوحات فنية رائعة الجمال وأدوات للمطبخ.


الخيزران أو “بامبو” استخدم أيضاً في بناء المنازل في منتهى الجمال فالإضافة إلى جماله وخفته هو بمثابة مكيفات لدرجة الحرارة الطبيعية خاصة في وقت الظهر عندما تكون الغرف ساخنة فهو يمتص الحرارة ويطلق المزيد من الهواء البارد في الليل.
















خيزران الشيش والنوافذ: يمكن أن تكون ستائر الخيزران قطعة كبيرة في أي غرفة من ديكور منزلك, فستائر النوافذ تمنع بالفعل الضوء وتلقي بظلالها على الغرف التي تبدو أكثر إشراقاً بها ولا تعتبر هذه الستائر مكلفة جداً.




أرضيات الخيزران أو البامبو تعتبر قوية جداً وملائمة للأرضيات ويمكن صيانتها بسهولة وتكون عرضة لتغيرات درجة الحرارة.


الخيزران في صناعة الأثاث كغرف النوم وغرف الجلوس والكراسي والكنب والطاولات والمكتبات.

الخيزران في غرف النوم
في غرف الجلوس

في غرف الجلوس

في غرف الجلوس

في غرف الجلوس

في غرف الجلوس

في غرف الجلوس
في صنع السلال لحفظ الملابس والفواكه والمجلات والكتب والألعاب.




في صنع الصناديق لحفظ الأشياء.



في صنع الكراسي والكنب





في صنع الطاولات






في المطبخ






في صنع الفازات والمصابيح الكهربائية

بامبو الصيني


بامبو فيتنامي



في صنع المرايا



في صنع المراوح



وليس غريباً أن نرى نظارات صنعت من الخيزران للرجال.



والخيزران يمكن استخدامه في الديكور الخارجي أيضاً حيث يعتبر الخيزران هي المادة المثالية لتزيين الفضاء في الهواء الطلق, فيمكنك تزيين حديقة المنزل ببعض الكراسي من الخيزران أو بالبلكونة فيعتبر أثاث خفيف الوزن وملائم جداً لديكور الهواء الطلق.




الخيزران في حديقة المنزل




تنظيف الخيزران

كرسي هزاز من الخيزران
قد يكون تنظيف الأثاث الخيزران عسيرا نتيجة لوجود فجوات صغيرة، وهو من ثم معرض للاتساخ، ولكن مثله في ذلك مثل كافة القطع المنزلية التي تستخدم بكثرة، ولكنه يستحق الجهد المبذول للمحافظة على جماله الطبيعي ومتانته.
ومن المهم معرفة نوعية أثاثك لأنك سوف تحتاج إلى التعامل معه بشكل مختلف، حيث ينقسم الأثاث المصنوع من الخيزران إلى ثلاث فئات عريضة هي: الخيزران الطبيعي، والخيزران الصناعي، والخيزران الذي يجمع بين الطبيعي والصناعي، فالخيزران الطبيعي عادة ما يكون أقل تحملاً من الخيزران الصناعي لأن الخيزران الطبيعي يتطلب غالباً احكامه ودهنه بالورنيش في حين أن الخيزران الصناعي لا يحتاج إلى ذلك.
فإذا كان الأثاث مصنوع من الخيزران الطبيعي فيمكن تنظيفه بمكنسة كهربائية أو باستعمال فرشاة الأسنان لتنظيفه من الغبار بين الفجوات. كما يمكن قص وتشذيب القطع التي تتناثر وقصها بمقص ثم تنظيفه بالماء والملح والمنظف، وللمحافظة على الأثاث المصنوع من الخيزران هو فركها بماء وملح مع فرشاة قاسية وتكرار ذلك عدة مرات بالسنة.
ويجب مراعاة أن لا تترك الخيزران الطبيعي المبلل لفترة طويلة بغير تجفيفه حيث أن العفن قد ينمو عليه أو قد يصاب بالفطريات.
أما إذا كان الأثاث المصنوع من الخيزران صناعي يمكنك وضع الأثاث في الخارج وشطفه باستخدام خرطوم المياه مع استخدام كمية قليلة من المنظف الخفيف، أو تعامل معه في الداخل باستخدام دلو وقماش لتجفيفه.
وبالنسبة للخيزران المصنوع من البوص، استخدم القماش المبلل قليلاً وبعض الصابون أو المنظف ولكن كن حريصاً إذا كان قد تم طلاء أثاثك المصنوع من الخيزران لأن المياه قد تؤدي إلى تقشره.
وأخيراً لا تستخدم الماء على الأثاث المصنوع الخيزراني المصنوع من الورق لأنه بذلك سوف ينثني وسوف يتشوه مظهره.


نصائح للحفاظ على الأثاث المصنوع من الخيزران 

لجعل المقاعد المصنوعة من الخيزران أو القش جديدة في منزلك يمكنك غسلها جيداً من الجانبين، وذلك من وقت لآخر بالماء الساخن والصابون وتركها في الهواء الطلق حتى تجف لأن ذلك يساعد على تقلص الخيزران والقش ويمنع ارتخائها فتصبح كأنها جديدة، ولمنعها من التشقق يمكن دهن تلك المقاعد بزيت الكتان.
الأفضل عدم ترك مقاعد البامبو أو الخيزران  في البلكونة أو الحديقة في أيام البرد الشديد حتى لا تتشقق، ولتجنب تلك المقاعد من الجفاف الحرص على طلائها من وقت لآخر بورنيش شمعي. 
لضمان عدم تغير لونها فالأفضل غسل تلك المقاعد بماء مضاف إليه كمية كبيرة من الملح.


هناك 10 تعليقات:

  1. شركة اجياد شركة مكافحة حشرات بالظهران تقديم افضل خدمات مكافحة الحشرات بالظهران على يد امهر فرق العمل المدربة على اعلى مستوى حيث يتم الاستعانه بخبراء فنيين لديهم من المهارة ما يمكنهم من انجاز الاعمال بكل سهولة ويسر وفى نفس الوقت بجودة وكفاءة عاليتين مما يجعلنا من اوائل الشركات فى هذا المجال اتصلوا بناالان لتحصلوا على خدماتنا التالية تنظيف الفلل/ تنظيف المنازل/ عزل الاسطح/ تسليك المجارى اتصلو بنا الان http://ajiad.net/
    شركة اجياد شركة مكافحة حشرات بالظهران 0559859925-0566657410

    ردحذف
  2. نقل اثاث بالمدينة المنورة
    نحن شركة فرسان الخليج افضل شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة و بها افضل العماله التي تعمل علي مساعدتكم في نقل عفش و نقل اثاث و بحرص شديد لكي لا يحدث مكروه بالاثاث و العفش و بأقل الاسعار التي لا تقبل المنافسه
    شركة نقل عفش بالمدينة المنورة
    اتصل بنا علي : 0553061333
    http://www.forsan-elkhaleg.com/20/Moving-furniture-company-in-Madinah

    ردحذف
  3. شركة تنظيف مجالس بالمدينة المنورة
    شركة تنظيف مجالس بالمدينة المنورة شركة متخصصة فى تنظيف مجالس بالمدينة المنورة ,تنظيف موكيت,غسيل كنب بالمدينة المنورة ,غسيل سجاد بالمدينة المنورة,تنظيف كنب بالمدينة المنورة حيث يتم استخدام البخار فى التنظيف
    شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة

    اتصل على :0500927360
    http://elmnzel.com/cleaning-medina

    ردحذف
  4. شركة تنظيف موكيت بمكة
    شركة تنظيف فلل بمكة صقر البشاير لديها العمالة التى تقوم تنظيف فلل بمكة و تنظيف محتويات فلل حيث تقوم شركة تنظيف فلل بمكة بافضل الخدمات فى تنظيف مفروشات بمكة من غسيل كنب,غسيل سجاد ,تنظيف موكيت بمكة ,تنظيف مجالس بمكة
    شركة تنظيف فلل بمكة

    اتصل بنا على0500941566
    http://www.elbshayr.com/5/House-clearance


    ردحذف
  5. شركة تنظيف بمكة
    نحن افضل شركة تنظيف بمكة نقدم كافة خدمات فى التنظيف حيث تقوم شركة تنظيف بمكة بخدمة تنظيف فلل بمكة,تنظيف منازل بمكة,تنظيف شقق بمكة ,غسيل شقق بمكة كما تقدم شركة تنظيف منازل بمكة بافضل الخدمات فى تنظيف مفروشات بمكة من غسيل كنب,غسيل سجاد ,تنظيف كنب
    تنظيف منازل بمكة
    اتصل على :0502024166
    http://elmnzel.com/cleaning-makkah/

    ردحذف
  6. شركة الياسمينة للخدمات المنزلية 0533163233
    نقدم مجموعة من الخدمات الاتية :
    اولا مكافحة الحشرات حيث نقوم بمساعدتك فى التخلص تماما من الحشرات تمام شركة الياسمينة هي شركة عالمية متاحة بجدة وذلك بسبب تعاملها مع مكافحة الفئران بصورة علمية متقدمة وهي توفر فرق من العمال الذين تم تدريبهم بصورة قوية على التخلص من الفئران، والصراصير,والنمل الابيض,والعته,والبق ونقوم برش بافضل المبيدات والأسعار الخاصة التي تقدمها شركتنا فنحن نطالبك بسرعة التواصل معنا عبر ارقام الهواتف الخلوية الخاصة بنا لتحصل على خدمة سريعة ومميزة في القضاء على الحشرات عبر الشركة الرائدة فى جدة شركتنا شركة مكافحة حشرات بجدة

    شركة رش مبيدات بجدة
    شركة مكافحة الصراصير بجدة
    شركة مكافحة النمل الابيض بجدة
    شركة مكافحة العته بجده
    شركة مكافحة البق بجدة
    شركة مكافحة الفئران بجدة

    http://www.elyasmina-jedda.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B1%D8%B4-%D9%85%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%AC%D8%AF%D8%A9/

    ردحذف
  7. أفضل شركة تنظيف بمكة
    إن التنظيف شئ هام جدا فمداومتك علي التنظيف سوف تحافظ على صحتك وصحة افراد عائلتك سوف تقيهم من الأمراض والأوبئة التي تنتشر من سوء التنظيف ولان شركة تنظيف بمكة
    تحرص علي صحة عملائها فقد قررت تقديم خدماتها المتنوعة في التنظيف بأسعار رخيصة ومعقولة كي تتمكن كل الطبقات من الاستعانة بالشركة والاستمتاع بخدماتها الرائعة والنظافة المثالية
    في المنازل والبيوت عبر شركة تنظيف بيوت بمكة

    https://www.alnoor-cleaning.com/cleaning-company-in-makkah/

    ردحذف
  8. https://buyusermedinafurniture.wordpress.com/2016/01/26/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AB%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84/



    https://buyusermedinafurniture.wordpress.com/2016/01/26/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AB%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84/




    عندك اثاث مستعمل تريد بيعة عندك اثاثك قديم وتريد تجديد اثاث البيت محتار وتبغى
    شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينه المنوره


    شركة شراء اثاث مستعمل متخصصة فى شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة
    كل ماعليك هو الاتصال بنا افضل شركة لشراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة بافضل الاسعار اتصل بنا يصلك مندوبنا ليرى الاثاث ويقوم بخبرتة بتقييم الاثاث المستعمل
    لديك ويعطى كل قطعة قيمتها ويعطيك افضل سعر بالسوق وبذلك تكون قد اتممت الصفقة باتصال واحد وتاتى العمال والسيارات لنقل الاثاث المستعمل لديك
    واعطائك افضل الاسعار فى اثاثك المستخدم لماذ التقوى

    شراء الاثاث المستعمل باالمدينة المنورة


    لشراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة لانها اولى الشركات العاملة فى
    مجال شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة




    https://elasmr16.wordpress.com/2017/11/02/%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%EF%BB%BB%D8%AB%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A9




    شراء الاثاث المستعمل باالمدينة المنورة




    شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة


    شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة



    حراج المدينة المنورة



    حراج المدينة المنورة



    https://elasmr16.wordpress.com/2017/11/02/%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%EF%BB%BB%D8%AB%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A9/

    ردحذف

  9. شركة تنظيف مفروشات بجدة
    الآن يمكن للكثير من السيدات التخلص من الاعباء التنظيفية التي لا تنتهي مع أفضل شركة تقدم خدمات التنظيف مع أقوي فريق من العمالة التنظيفية مع أحدث الادوات المستخدمة في التنظفي و التي يمكنها ازالة جميع الاوساخ و البقع المتواجدة بكل مكان مع شركة تنظيف مفروشات بجدة فلدينا افضل المنظفات التي تتكون من مواد غير كيميائية اي تزيل جميع الاوساخ و البقع مع أقوي الامكانيات التي لدينا في انتظار تواصلكم معنا
    غسيل شقق بجدة
    http://elmnzel.com/cleaning-jeddah/

    ردحذف