28‏/04‏/2014

سيارة الأجرة "تاكسي"


معنى تاكسي
تاكسي أو سيارة أجرة وسيلة مواصلات عامة لنقل فرد أو مجموعة صغيرة من الأفراد. حيث يستأجر الراكب التاكسي لإيصاله إلى مقصد محدد يختاره الراكب.. على خلاف الحال في الوسائل الاخرى كالباصات والقطارات حيث يلتزم راكب الحافلة بخط سير معين ومنه يترجل الراكب عند أقرب نقطة إلى مقصده. 


ترجع أصل تسمية التاكسي بالإنجليزية TAXI إلى اللفظة الاتينية TAXA والتي تعني الرسوم أو الضرائب. وقد استخدمت هذه الكلمة للتعبير عن الأجرة المحصلة عند استخدام هذه السيارة سواء في الدول العربية أو الغربية. 

دلالة اللون الأصفر
في عام 1907 قرر رجل مبيعات السيارات جون هيرتز أن يبدأ مشروعاً لسيارات التاكسي، ولأن التاكسي يحتاج أن يكون واضحاً للزبائن تم اختيار اللون الأصفر، وتم هذا الاختيار بناء على مسح قامت به جامعة شيكاغو استنتج منه أن اللون الأصفر هو اللون الأسهل للتميز.


كما أن اللون الأصفر هو من الناحية العلمية أكثر لون ينعكس بشكل سريع على بؤرة العين وذلك لأن بؤرة العين من الداخل تملك سائل لونه أصفر فينعكس هذا اللون بشكل سريع على العين، ويجب أن ننتبه إلى أن اللون الأصفر مسكن للنفسية ومريح وباعث على السرور، وهذا واضح أيضاً في القرآن الكريم حيث وصف الله تعالى بقرة بني اسرائيل بصفراء تسر الناظرين.
لذلك نرى أن معطم إشارات التنبيه أو الملاحظات أو أقلام الملاحظات أكثرها صنع باللون الاصفر، وكانت شركة شيكاغو للتاكسي الأصفر أول شركة خدمات تستعمل هذا اللون.  


0 التعليقات:

إرسال تعليق