18‏/05‏/2015

الحناء تراث وفن وفائدة



الحناء هي شكل من أشكال الفنون الاحتفالية التي نشأت في الهند منذ العصور القديمة حيث اعتبرت واحدة من أشكال الجمال بل وتعد أشهرها، حيث ارتبطت بمفهوم روح الزفاف الآسيوية عن طريق رسم التصاميم الرائعة على أيدي وأقدام العروس، فكان ارتباط الزفاف بحفلة الحناء التي يدعى إليها أقارب وأصدقاء العروس هي تمني الحظ السعيد للعروس في منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى أنها تجلب المزيد من الحب وأنه طالما الحناء على يد العروس فإنها لن يطلب منها القيام بأي أعمال منزلية.


ثم عُرف الحناء في معظم البلدان العربية، وإن كنا لا نعرف تاريخاً محدداً لدخوله أو زراعته عربياً، ولكنه بقي كأثر من المأثورات الشعبية التقليدية المتداولة أو المستعملة على الصعيدين الشعبي والاجتماعي. 


وهو بالتأكيد يعد من أقدم وسائل مستحضرات التجميل والفرح التي عرفها الإنسان العربي على الإطلاق كما عرفها الإنسان الغربي لكن بصفة ومفهوم ووسيلة أخرى مشابهة من حيث النتيجة وهو الوشم.


وبقي شيوع تداول الحناء مستمراً على نطاق واسع، وعلى مستوى أغلب الطبقات الاجتماعية والشعبية العربية، ليصبح كرمز من الرموز المعبرة لجمال المرأة والرجل أحياناً في شتى المناسبات، وخاصة الأفراح والزواج والأعياد.
أما حضور الحناء في التراث الشعبي، فهو من أهم الرموز الجميلة التي تناقلتها المرأة على امتداد العصور كما تقدم، للتعبير من خلاله عن مكامن أفراحها وبهجتها وسعادتها، وكمظهر جمالي يضفي على ملامح المرأة مسحة إضافية من الروعة والجاذبية الأخاذة والجمال.


ورغم أن العرب لم يعرفوا زراعة الحناء بمعناه كصناعة، إلا أنه ظل كأحد أقدم وسائل الزينة والجمال الطبيعيين زهيدة التكلفة، إلى جانب تعدد وتنوع استعمالاته الأخرى في مجالات كثيرة.


ولأهمية الحناء عند المرأة العربية اعتبر رمزاً من الرموز المعبرة عن فرحها وسعادتها في ليلة زفافها، وبات له ليلة مخصصة تسمى "ليلة الحناء" تتهيأ فيها العروس للحناء، وقد أصبحت هذه الليلة معروفة في معظم بلدان الخليج.. وتقوم خلالها الخاضبة أو كما تسمى "الحناية" وهي في العادة امرأة متخصصة ولديها معرفة ومهارة عالية بطبيعة الحناء وفنون الزخرفة والزينة ورسم الخطوط والتشكيلات الجميلة التي تقوم برسمها ونقشها وزخرفتها وتشكيلها بطريقة هندسية وزخرفية بارعة في الإبداع والجمال على يدي وقدمي العروس.



الحناء في السنة
ترتبط الحناء عند المسلمين بجانب من الفكر الديني، فاستعمالها سنّة، وإن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد شجّع على استعمال الحناء للزينة والعلاج، ومن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعاً في رأسه إلا قال له: "احتجم" وما شكا إليه أحد وجعاً في رجليه إلا قال له: "اختضب بالحناء"، وكان إذا صدع غلق رأسه بالحناء وهو يقول: "إنه نافع بإذن الله من الصداع ".
وروى "ابن ماجة" في سننه أن الرسول صلى اللَّه عليه وسلم إذا صدع غطى رأسه بالحناء، ويقول إنها نافعة بإذن اللَّه من الصداع.
بعض من الأحاديث الواردة عن الحناء
- سيد ريحان أهل الجنة الحناء إسناده صحيح على شرط الشيخين
- إن أحسن ما غير به هذا الشيب الحناء 
- ما أدري أيد رجل، أم يد امرأة ؟ قالت : بل امرأة، قال: لو كنت امرأة لغيرت أظفارك يعني بالحناء حسن صحيح أبي داود.
- كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليه الحناء حسن صحيح ابن ماجه.
ويقول "ابن القيم" عن الحناء: الحناء بارد في الأولى، يابس في الثانية، وأعضاؤه مركبة، ومن منافعه أنه محلل نافع من حرقة النار، وفيه قوة موافقة للعصب إذا ضمد به، كما ينفع إذا مضغ من قروح الفم.
أما ابن سينا فيقول في القانون في الطب "إنه نبات ينفع لأوجاع العصب، ويدخل في مراهم الفالج والتمدد، ودهنه يلين الأعصاب وينفع من كسر العظام، يطلى على الجبهة مع الخل للصداع، وفي قروح الفم، موافق لأوجاع الرحم"‏.

الحناء عبر العصور
جاء اسم الحناء مدوناً ضمن حضارات بعض الشعوب، كالفينيقية والآشورية والفرعونية إلى جانب الحضارة العربية والإسلامية.
حيث يعتقد أن موطنها الأصلي بلاد فارس، ويعزى الفضل لنقلها إلى أوروبا أفريقيا للمصريين القدامى، هذا ومن المعروف أن رمسيس الأول أرسل بعثة للبحث عن بعض الأعشاب إلى آسيا فجلبوا أعشاباً من بينها نبات الحناء، وقد استعملها المصريون في التحنيط وأغراض التجميل، وحتى في استخراج العطور أيضاً، وبذلك حاكاهم اليونانيون واتخذ البطالمة والرومان أكاليلهم الجنائزية من فروعها المزهرة.
كما روي أن الحنة شجرة من الجنة، وإن أول من تحنّت بها هي السيدة "هاجر" زوجة إبراهيم وأم إسماعيل عليهما السلام، فعندما كانت تجمع الحصى، حتى لا يتسرب الماء الذي نبع لإسماعيل، أخذت يدها تتشقق، وعندما دبت الحياة في مكان معيشتها مع ابنها إسماعيل جاء أناس من العرب ودلوها على وجود شجرة الحناء وحملوا لها منها وريقات طحنتها وخضبت بها يدها، فشفيت والتأمت جروحها.
كما ذكر التاريخ أن من أشهر من استعمل الحناء في التاريخ من النساء ومن آلاف السنين الملكة المصرية "كيلوباترة" كما استعملته الملكة المصرية "شجرة الدر".
واستعمله المصريون القدماء في تحنيط "مومياتهم" ودهن مركباتهم لمنع السوس من التسرب إلى الخشب.
ومن بعدها وإلى الآن مازالت التصاميم تساير العصر والموضة لتظهر على المشاهير مثل مادونا وديمي مور وريكي مارتن وغيرهم الكثير.

شجرة الحناء
لاوسونيا إنيرمس Lawsonia Inermis هو الاسم العلمي للحناء.
وهي شجرة معمرة متساقطة الأوراق،  أو من الشجيرات الحولية تمكث نحو ثلاث سنوات وقد تمتد إلى عشر سنوات، مستديمة الخضرة، يصل طولها إلى ثلاثة أمتار، لها جذور وتدية حمراء، وساقها كثيرة الفروع والفروع الجانبية، وهي خضراء اللون وتتحول إلى البني عند النضج، وأوراق الحناء بيضاوية الشكل خضراء صغيرة بطول 3-4 سم، وهي عريضة متقابلة الوضع بلون أحمر خفيف أو أبيض مصفر، وتشبه أوراقه أوراق شجرة الزيتون.
أزهارها صغيرة بيضاء لها رائحة عطرية قوية ومميزة، وهي في نورات عنقودية، والثمرة تحوي بذوراً هرمية الشكل. شجرة الحناء لها صنفان يختلفان في لون الزهر، كالصنف ذي الأزهار البيضاء والصنف ذي الأزهار البنفسجية، وعادة ما تنتشر زراعة هذه الشجيرة في المناطق الحارة مثل شبة الجزيرة العربية ومصر والهند.
تزرع الحناء في الأراضي الطينية والرملية إما بالبذرة أو بالعقلة، ويلزم لإتمام نموها درجة حرارة عالية ورطوبة جوية مرتفعة. وتحتوي أوراق الحناء على مواد سكرية وراتنجية ودهنية كما تحتوي على عطر ومواد قابضة تعرف باسم جناتانيق بالإضافة إلى مادة اللوزون الملونة، وهي مادة متبلورة برتقالية اللون وتذوب في الماء.
استخدام الحناء في علاج الجروح والقرح قائم على احتواء الحناء على مضادات حيوية فعالة ضد أنواع كثيرة من الجراثيم ومواد قابضة للقضاء على الالتهابات الفطرية بالقضاء على الرطوبة وإزالة الوسط لنمو الفطور.


ويوجد منها أصناف كثيرة مثل (الهندي ، الشامي، البغدادي، الشائكة ) ويعد الحناء الهندي أغنى هذه الأنواع بالمواد الملونة، فهو يعطي اللون الأحمر الغامق والمرغوب كثيراً لدى النساء، إضافة إلى اللون الأسود.
وأشهر البلدان التي تقوم بزراعة شجرة الحناء مصر والشام والسعودية واليمن والسودان والعراق والهند وإيران. 

الأجزاء المستعملة
تحتوي الأوراق على مادة ملونة تسمى مادة اللوسون وهذه المادة الصبغة النباتية الثابتة، مواد دهنية، مواد راتنجية، تانينات قابضة ويرجع لها الأثر الطبي في العلاج لتشققات القدمين، زيت طيار له رائحة طيبة محتويا على ألفا وبيتا أيونين، كومارين، مواد فلافونية. 

طريقة استعماله
تأخذ أوراقه وتجفف ثم تطحن، ويضاف إليها قليل من الليمون والملح لزيادة التماسك والثبات إضافة إلى الماء، ثم تكون على شكل عجينة لينة، وعندما تصبح عجينة يصبح الحناء بعد ذلك جاهزاً للاستعمال، فيكون لونه في هذه الحالة لوناً أخضر، وله رائحة عطرية فواحة جميلة.

الحناء والصناعة الحديثة
دخلت عناصر ومركبات ورقة الحناء منذ عهود قديمة إلى جانب استعمالاته التقليدية المعروفة في الزينة. دخلت في مجال الصناعة، والتداوي والاستشفاء لعلاج الكثير من الحالات المرضية. منها أمراض الصداع وأمراض الصفرة والجرب وعلاج الجروح والحروق وسائر الأمراض الجلدية، إضافة إلى استخداماته أيضاً لعلاج تقوية الشعر وتغذيته، وضد أمراض الوهن والتدهور والتقصف والتساقط، وتشقق الجلد، وذلك لما يحويه من بروتينات منشطة، حيث تؤكد الأبحاث الحديثة احتواءه على نسبة مرتفعة من المواد الملونة، والمادة القابضة التي تسمى(الناتين) كما تتميز أوراقه بنسب عالية من تلك المواد.


ونتيجة لهذه المنافع دخلت عناصر الحناء كذلك الكثير من المراكز والمختبرات العلمية والطبية الحديثة، وأصبح تركيبه يدخل في نطاق هذا التحديث بهذه المعامل والمراكز في تصنيع الأدوية الصالحة لعلاج الأمراض، ومجال الصناعة مثل مستحضرات التجميل وصباغة الشعر، وصناعة النسيج، وتحضير العطور حيث يستخلص من الأزهار زيت الحناء الذي يدخل في صناعة العطور، ودباغة الجلود، وتلوين الصوف والقطن، وتزيين الأثاث والخشب والخيزران وباعتباره مادة طبيعية أفضل من المواد الكيماوية، وفي صناعة بعض الأدوية الملطفة للالتهابات الجلدية، ويستفاد من الأحطاب لعمل السلال، ولإضرام النار حيث أنه سريع الاشتعال جداً.
وقد أخذت شركات التجميل تدرك أهمية الحناء في صناعتها، فبدأت تستخدمه في تركيب أنواع مختلفة من الشامبو، ومنظفات البشرة، وكريمات لمعالجة تشققات البشرة. 

فوائد الحناء
1- الرأس والشعر 


- تخفف حرارة الرأس، وتنقي فورة الشعر من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة من الدهون.
- تفيد في علاج القشرة والتهابات فروة الرأس.
- تقلل من إفراز العرق.
- تغذي الشعر وتكسبه حيوية وقوة.
- تعتبر أفضل وسيلة لصبغ الشعر لاحتوائها على مادة لونية طبيعية تخترق الشعرة وتصبغها تماماً دون أن تلحق أي أضرار جانبية.

2- الأيدي والأقدام 


- يقضي معجون الحناء على الطفيليات التي تسبب الحساسية، سواء بين أصابع الأرجل أو ثنايا الجسم، فهي تقضي على فطر التينا الذي يصيب الإقدام وبين الأصابع.
- تمنع المواد القابضة المتوفرة في الحناء تشقق الجلد وتمدده بالصلابة والحيوية.
- كما له فوائد طبية يتعلق بالصحة فإضافة إلى أنه يمتاز نبات الحناء بأن جميع أجزائه ذات فائدة صحية حيث يقال أن لحاء الشجرة بعد غليه يفيد في علاج الدوسنتاريا الاميبية، وكما ذكرنا سابقاً أنه يستخلص من أزهار الحناء "عطر التمر حنة " وهو عطر عربي شهير.
- تستخدم ثمرة نبات الحناء المغلية في علاج متاعب الدورة الشهرية وأوجاع البطن وتفيد في علاج آلام الظهر 
- يستخدم الحناء في علاج الجروح والتئامها
- محلل نافع من حرق النار
- فيها تنفع إذا مضغت من قروح الفم
- تستخدم في علاج السرطان كما جاء في كتاب "الخالصي "
- تستخدم في التحنيط لاحتوائها على مادة مطهرة تقتل الفطريات
- تستخدم في الترطيب والتنظيف والتطهير
- كما أن استنشاق الزهور ينشط الحواس، وينعش القلب ويقوي الأعصاب.
- بينما تكمن فوائد جذور الحناء في أنها تقوي اللثة وتساعد على تماسك الأسنان وذلك بعد غليها والمضمضة بها.

أترككم مع بعض التصاميم الرائعة ورسم الحناء سواء على الأيدي أو الأقدام والأصابع والأكتاف وحتى الأظافر.






































وهذه بعض التصاميم للعرائس لم تقتصر على الألوان القاتمة بل أيضاً الحناء الأبيض المناسب للعرائس والفستان الأبيض مضافة إليها الإكسسوارات من خرز ملون ولؤلؤ وغيرها لتناسب جميع الأذواق.








هناك تعليقان (2):

  1. بلوغسبوت نحن thailandcosmeticcenter.com الجملة الموردون موزعون وبواقى والعملاء الارجاع. thailandcosmeticcenter.com قد تساعد العملاء والشركات من جميع الأحجام منذ تأسست لأول مرة. ونحن نعلم مدى صعوبة والخلط بين أنه يمكن أن يكون في القيام بأعمال تجارية في هذه الصناعة خاصة. فريق المبيعات لدينا لديه شبكة واسعة من المصادر بما فيها المصنعين وتجار التجزئة، والتي يمكن أن نقدم لكم أوسع أصناف من البضائع الانتهاء الجملة بأقل تكلفة ممكنة. مما يساعدك على تحقيق أقصى قدر من الاستثمار الخاص. هنا توفر لمستحضرات التجميل بالجملة، تايلاند مستحضرات التجميل، مستحضرات التجميل، voox مصنع تايلاند و) Voox ي ي ي ي كريم أو Voox Soap.
    factoryvooxthailand.com مستحضرات التجميل العربية بلوق

    ردحذف
  2. بلوغسبوت نحن thailandcosmeticcenter.com الجملة الموردون موزعون وبواقى والعملاء الارجاع. thailandcosmeticcenter.com قد تساعد العملاء والشركات من جميع الأحجام منذ تأسست لأول مرة. ونحن نعلم مدى صعوبة والخلط بين أنه يمكن أن يكون في القيام بأعمال تجارية في هذه الصناعة خاصة. فريق المبيعات لدينا لديه شبكة واسعة من المصادر بما فيها المصنعين وتجار التجزئة، والتي يمكن أن نقدم لكم أوسع أصناف من البضائع الانتهاء الجملة بأقل تكلفة ممكنة. مما يساعدك على تحقيق أقصى قدر من الاستثمار الخاص. هنا توفر لمستحضرات التجميل بالجملة، تايلاند مستحضرات التجميل، مستحضرات التجميل، voox مصنع تايلاند و) Voox ي ي ي ي كريم أو Voox Soap.
    factoryvooxthailand.com مستحضرات التجميل العربية بلوق

    ردحذف