14‏/05‏/2015

بوهيمية الملابس عند الهيبز



من هم الهيبز
الهيبز بالإنجليزية hippie وتشير هذه الكلمة إلى ظاهرة اجتماعية مناهضة للقيم الرأسمالية وقد ظهرت بين طلاب بعض الجامعات في الولايات المتحدة، ثم ما لبثت أن انتشرت في باقي دول الغرب بين الأوساط الشبابية خلال فترة الستينات وبداية السبعينات، كظاهرة احتجاج وتمرد على قيادة الكبار ومظاهر المادية والنفعية وثقافة الاستهلاك، فقام بعض الشباب المتذمر إلى التمرد على هذه القيم والدعوة لعالم تسوده الحرية والمساواة والحب والسلام، ويعتبر أب الحركة الهيبيية هو "ألن جينسبيرغ" وهو شاعر معروف قد بدأ حركته هذه في كتاباته التي كانت تعبر عن احباطات العالم، والتي أثرت بدورها عليه، وكانت تظاهراته ضد الحكومة، وبعد انتشار آرائه اتضح لكثير من الناس أن لديهم نفس النظرة التي لديه وكان ذلك في الأربعينات، وخلال الخمسينات كانت المقاهي ونوادي الجاز مكان تجمع لهؤلاء الناس لكي يناقشوا رأيهم وشعورهم إزاء ما يجري في الحياة وفي العالم ككل.


وقد ميزوا أنفسهم بإطالة شعورهم رجالاً ونساءاً.


وبلبس الملابس المهلهلة والفضفاضة والتجول والتنقل على هواهم في مختلف الأنحاء كتعبير عن قربهم من الطبيعة وحبهم لها، ومشوا حفاة أو بالصنادل. 



وقد جذب الهيبيز اهتمام عامة الناس، بارتدائهم الملابس الشاذة الملونة والتي أطلق عليها اسم ملابس (تاي داي) بالإضافة إلى علامة السلام.




وكثيراً ما تشاهدهم يتنقلون على الدراجات النارية من مكان لآخر، وكان بعضهم يتقاسم الممتلكات مع بعض، ورفض البعض منهم أن يرتبطوا بعمل أو بيت ثابت، وكانوا ينتقلون من مكان إلى آخر بحثًا عن عمل جزئي ومأوى مؤقت، والبعض منهم عاشوا في الشوارع أو في مُخيمات في المتنزهات العامة أو الميادين العامة الأخرى، وفي بعض الأحيان كان يطلق على الهيبيز "أطفال الزهور" لأنهم كانوا يقدمون الزهور إلى الناس إظهارًا للرقة والحب. 


نهاية الهيبز
hippies use side door كانت هذه الجملة توضع على المحلات في فتره من الفترات، ومنها نستنتج أن الهيبيز لم تكن تلقى تأييداً، وأن مصيرها الاختفاء. 

بوهيمية الملابس تواكب العصر
اختفاء الهيبز كجماعة لم يمنع دور الأزياء من أن تتبنى الخط المميز عند الهيبز من خلال الألوان المتداخلة مع بعضها البعض حيناً، أو الشكل الفضفاض حيناً أخر. 























لكن ذلك لم يمنع بعض المصممين من التغيير في خط المرسوم للملابس عند الهيبز وذلك في خلق خط متطور لبوهيمية الهيبز لتجريبها في الألوان المحايدة أيضاً لتواكب العصر وتتماشى مع خط الموضة المتطور.









0 التعليقات:

إرسال تعليق