08‏/02‏/2014

الكتلة والفراغ في نحت برونو كاتالانو (Bruno Catalano)





برونو كاتالانو فنان فرنسي من أصول مغربية ولد في جنوب فرنسا عام 1960
وعلى الرغم من تعلقه بالفن منذ صغره... إلا انه لم يبدأ به إلا وعمره 30 عام... حيث ثقل فنه وموهبته بنفسه وبدأ العمل بالصلصال.



وموضوع منحوتاته الرئيسي هو السفر والمسافرين... أما ما يميز فنه فهو استعراض سلسلة من التماثيل البرونزية حيث يقوم بنحت جزء مرئي للتمثال وجزء غير مرئي... تاركاً للمشاهد تخيل الجزء الغير مرئي.














فنرى أن الكتلة والفراغ في المجسمات تلك هي حيرة للمشاهد وذكاء من الفنان... صحيح أنها منحوتات متماثلة... إما رجل يحمل حقيبة أو قيثارة، أو سيدة بيدها شمسية.
المهم لديه هو ربط الجذع مع ساق واحدة بأي عنصر كان، والساق الأخرى تكون منفصلة وثابتة على القاعدة. 




فنان ذكي استطاع جذب انتباه المشاهد بأعماله المدهشة، وبصمته الفريدة بأجساد شخوصه ذات القطع المفقودة.
وقد أقام العديد من المعارض في فرنسا والصين والولايات المتحدة الأمريكية وإنكلترا.
وعندما سميت مرسيليا بعاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2013.. قام الفنان الفرنسي برونو كاتالانو بتصميم عشرة تماثيل مذهلة بالحجم الطبيعي وتم تثبيتها بمرسيليا لهذه المناسبة.


وكالعادة كانت التماثيل مستوحاة من السفر والتنقل وتصور أناس يبحثون عن أنفسهم وعن أجزائهم الضائعة من وجهة نظر الفنان كاتالانو.



وفقدان التماثيل لأجزاء كبيرة منها جعل المارة في حيرة من أمرهم.. كيف يمكنها الوقوف بهذا الشكل؟! والبعض الآخر استغل وجودها لالتقاط صور مميزة تظهر البيئة المحيطة من خلال هذه الأجساد السريالية.


وبما أن كاتالانو قد أمضى فترات طويلة من حياته في السفر عبر البحار مما ألهمه كثيراً في الفن الذي يمارسه ويحترفه الآن... كما صرح  لصحيفة إنجليزية قائلاً: إن عملية نحت الشخصيات تستغرق منه 15 يوماً حتى تظهر بما هي عليه.
مضيفاً: أنا أشعر أن افتقاد الإنسان بعض من أجزاء جسده يحدث كثيراً في حياتنا حيث يفقد كل شخص يومياً أجزاء كثيرة من حياته لن يعثر عليها مجدداً؟.





هناك تعليق واحد: