26‏/01‏/2014

القهوة تسبب النسيان


من المعروف عن الكافيين أنه يزيد من نشاط المخ والانتباه، مع أنه يعتقد أن مادة الكافيين تزيد من الانتباه على حساب وظائف أخرى في المخ، أما جديد ما اكتشف مؤخراً هو أن فنجان القهوة الصباحي الذي يبقي الإنسان نشيطاً ومتيقظاً أثناء النهار قد يضعف الذاكرة قصيرة الأمد ويعطل القدرة على تذكر كلمات معينة... فمادة الكافيين الموجودة في القهوة تجعل من الصعب تذكر الكلمات المناسبة التي يحتاجها الشخص للتعبير حتى وإن كان يعرفها... وهي ظاهرة كثيراً ما  تصيب البعض ويعبرون عنها بأن الكلمة على طرف لساني ولا يمكنني تذكرها...

أما رأي الباحثون عن الكافيين بأنه قد يساعد الذاكرة المؤقتة في تذكر الكلمة المطلوبة إذا كانت هناك علاقة ما أو مناسبة ما قد يربطها الشخص بكلمة معينة، ولكنه قد يعيق عملية التذكر إذا لم توجد هذه العلاقة أو المناسبة، فمع أن الكافيين ينشط المخ ويحسّن اليقظة والمزاج والوظائف الإدراكية عند الإنسان فيمكن أن يقوم بتعطيل العمليات الدماغية الأخرى، وهو ما يؤدي إلى نسيان الكلمات المطلوبة.

هذا ومن جانب آخر وحول المزيد من الأضرار الناجمة عن المبالغة في تناول القهوة فقد أظهرت دراسة جديدة في مجال علم الجينات والصفات الوراثية أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة والكولا تؤثر سلبياً في الصحة النفسية والذهنية وتزيد مخاطر الإصابة بحالات من الخوف والهلوسة، وحسب خبراء التغذية فإن أعلى استهلاك للكافيين يمكن الحصول عليه من تناول لوح واحد من الشوكولا وثلاثة فناجين من الشاي وعلبة واحدة من الكولا وفنجان واحد من القهوة السادة يومياً.


0 التعليقات:

إرسال تعليق