07‏/06‏/2015

قصة الجمال مع المرأة عبر العصور



تهتم جميع السيدات منذ القِدم، بمظهرهن الخارجي، والذي يجعل أي امرأة تستغرق ساعات طويلة لتحقيق مظهر متألق وجذاب، واهتمام المرأة بشكلها وجمالها ليس وليد اللحظة، وإنما كانت تبحث دائماً عن كل جديد في عالم الموضة والإكسسوارات وأدوات التجميل.


ومن خلال متابعتنا لكل جديد من مستحضرات التجميل استوقفني ظهور مستحضرات غريبة تستخدمها بعض النجمات العالمية حيث ظهرت مؤخراً صوراً لــ كيم كاردشيان وهي تخضع لتنظيف بشرتها بواسطة دمها، أو إشادة فيكتوريا بيكهام بفوائد الكريم المصنوع من بزق العندليب، حقاً هي اقتراحات غريبة، ولكن مستحضرات التجميل عند الأوروبيات قديماً لم تكن أقل غرابة.

كيم كاردشيان
فيكتوريا بيكهام
حقائق تاريخية حول مستحضرات التجميل
المصريين القدماء
تعتبر الحضارات المصرية هي أقدم الحضارات التي استخدمت مستحضرات التجميل. 

كيلوبترا
حيث أن الملكة كليوباترا كانت تستخدم الكحل منذ عام 4000 قبل الميلاد, وكان يصنع الكحل وقتئذ من دهون الغنم الممزوج بمسحوق الرصاص, كما أنه من المعروف عن المصريين بأنهم كانوا يستحمون بالحليب والعسل لتنعيم البشرة.

الرومان والإغريق
منذ عام 100 ميلادي كان الرومان يظهرون بمناظر جميلة, وذلك لكونهم كانوا يستخدمون الخمر لطلاء خدودهم وأجسامهم, وكما كانوا يستخدمون الطباشير لتبييض وجوهم. 


كما تعرف الرومان على الطرق التي تمكنهم من معالجة البثور بها وهي عن طريق خلط الطحين بالزبدة, كما ابتكروا طرق لصبغ الشعر, ولكن هذه الطرق لم تكن جيدة فقد أدت لتساقط شعرهم حيث أجبرهم على ارتداء الشعر المستعار, وبالنسبة للإغريق فكانوا يضعون الفيرميليون وعصير التوت على شفاههم وخدودهم لصبغها بلون الأحمر.

العصور الوسطى
في الوقت الحاضر يعتبر التسمير أو البرونزاج من الصفات الجمالية, بينما في العصور الوسطى كان اللون الشاحب والمائل للبياض هو أحد أفضل سمات الجمال, وبالتالي كانت تتطلع جميع السيدات في تلك الفترة للحصول على بشرة شاحبة, وبالتالي كانت السيدات تقوم بطلاء أجسامهن, وفي بعض الأحيان تتجه السيدات للنزف الدم للحصول على اللون الشاحب, ومن المواد المستخدمة لطلاء الجسم هي البطاطس.

القرنين الخامس والسادس عشر
في القرنين الخامس والسادس عشر كانت مستحضرات التجميل والعطور مقتصرة فقط على طبقة الحكام والعائلات المالكة في مختلف الدول, حيث شاع في فرنسا استخدام مستحضرات تبييض البشرة والعطور, وكانت تحتوي المبيضات على كربونات وهيدروكسيد وأكسيد الرصاص, ولكن كان هناك بعض الأعراض الجانبية التي تنتج عن استخدام هذه المكونات, حيث كانت تصاب بعض العضلات بالشلل الكامل مما يؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

ولم تكن الجدات الأوروبيات بعيدة عن الجمال ومستحضرات التجميل فقد استعملن أحياناً وصفات تجميلية مفيدة، لكن حيناً أخر كان بعضها في غاية الغرابة بل والخطورة.

قناع من الرصاص للملكة
هذا القناع عرفت باستعماله ملكة انجلترا “اليزابيت الأولى” حيث كانت تضع الرصاص مخلوطاً بالخل على وجهها، فيمنحها بشرة شاحبة كما تتطلبها الموضة في ذلك الزمن، لكن الرصاص يسبب الجفاف للبشرة والأوجاع في البطن وتأثيرات وخيمة على الصحة.

الزئبق يقضي على البقع
كان الزئبق يوضع على البقع التي تتسلط على البشرة فيقضي عليها، لكنه أيضا يتسبب في التشوهات الخلقية، ومشاكل في الكلى أو الكبد، وربما يؤدي إلى الوفاة.

استخدام الإشعاعات لمحاربة التجاعيد
عندما اكتشف “بيير وماري” الإشعاعات مطلع القرن العشرين، ازدهر سوق جديد لـ “الكريمات المشعة “ وهكذا كان يتم الترويج لها سنة 1915\ حيث توضع على الجزء المجعد أو المتعب من الوجه، فتقوم المكونات الإشعاعية بالتأثير على الأعصاب والنسيج، فيخترق البشرة تيار من الطاقة يقضي على التجاعيد.

إزالة الشعر بالأشعة السينية
اكتشفت بدورها مع بداية القرن الماضي، وبدأت تستعمل لإزالة الشعر، حيث كانت السيدة تتعرض للأشعة السينية لمدة 20 ساعة للتخلص من الشعر على جسمها، وتكتسب مكانه إصابة بالسرطان.

خياطة الأهداب
توجد في عصرنا مستحضرات لزيادة كثافة الأهداب أو وضع الأهداب المستعارة من أجل عيون أجمل، لكن في سنوات مضت، كانت الأوروبيات يلجأن إلى خياطتها، إذ تقوم المتخصصة بتخدير الأجفان بواسطة مادة مستخرجة من الكوكايين، ثم تبدأ بخياطة أهداب اصطناعية عليها بواسطة الإبرة.

أدوات التجميل في الماضي في الفترة ما بين (1920 – 1940 )
من خلال النظر إلى أدوات التجميل في الماضي نستطيع القول أن فكرة الحصول على مظهر مثالي وجميل للجسم والبشرة والشعر باستخدام أدوات التجميل المتوفرة لديهم لم يكن أمراً سهلاً أبداً.

عملية لتجعيد الشعر بشكل دائم, في ألمانيا 1929
فنرى أن الجهاز الذي يقوم بتجعيد الشعر وهي مهمة بسيطة اليوم حيث نستخدم بكرات من البلاستيك للحصول عليه، ولكن قديماً كان الجهاز ضخماً جداً ومعقداً.


وبفعل التطور التكنولوجي الهائل في جميع المجالات، لحق هذا التطور أيضا أدوات تجميل المرأة، فتم اختراع العديد من الأجهزة والأدوات التي تساعد المرأة في الحصول على مظهر مميز، حيث ظهر ذلك منذ بداية الثلاثينات، وتطورت الاختراعات لتصل إلينا في شكلها الحالي المعروف.


وهذه بعض صور لأدوات وأجهزة التجميل الغريبة التي كانت تستخدمها النساء في الماضي لتبين معاناة النساء قديماً للحصول على شكل مميز.

عملية إزالة النمش
وهذه الطريقة الغريبة لإزالة النمش وذلك باستخدام ثاني أكسيد الكربون والذي كان إحدى العلاجات الشعبية في فترة الثلاثينات، حيث يتم تغطية العين والأنف لحمايتهم، وكان التنفس يقوم من خلال أنبوب.

أداة لتصحيح وضع المكياج
هذه الأداة تم اختراعها في العام 1930بواسطة ماكس فاكتور وهو مؤسس شركة ماكس فاكتور الشهيرة للمكياج، وذلك لتصحيح وضع المكياج.

أقنعة لتخلص من التجاعيد
هذه الأقنعة كانت مطاطية صممت في العام 1920 للتخلص من التجاعيد.

جهاز لإزالة البثور  
الأداة هي جهاز شفط من الثلاثينات للحصول على بشرة ناعمة وخالية من البثور والبقع.

علاجات جمالية من العام 1940
شكل الألبسة للحماية من أشعة الشمس
في الأربعينات وقبل اختراع الكريم للحماية من الشمس كان محبي السباحة يرتدون هذا النوع من الملابس لحماية أنفسهم من أشعة الشمس.

جهاز لتنشيط الدورة الدموية
هذا القناع كان يستخدم في عام 1940 لتسخين الوجه, مما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية والحصول على بشرة منتعشة.

قناع لشد البشرة
هذا القناع من اختراع ماكس فاكتور والذي كان يتضمن مكعبات بلاستيكية يتم ملئها بالماء وتجميدها, وكان لهذا القناع شعبية كبيرة بين نجوم هوليود في فترة الأربعينات.


قناع الفواكه من العام 1930
مجففات الشعر في بداية ظهورها في تلك الفترة
جهاز رياضي للمشي
جهاز رياضي لعمل تمارين رياضية، والذي تم اختراعه عام 1920.

جهاز هزاز لشد البطن
الجهاز عبارة عن حزام هزاز لعمل مساج للبطن لتنحيفها وشدها، تم اختراعه عام 1928.

جهاز تدليك للساقين
الجهاز عبارة عن كراسي التدليك والتي تدلك الساقين للزبائن مع بكرات معدنية.


هناك 18 تعليقًا:

  1. نحن thailandcosmeticcenter.com الجملة الموردون موزعون وبواقى والعملاء الارجاع. thailandcosmeticcenter.com قد تساعد العملاء والشركات من جميع الأحجام منذ تأسست لأول مرة. ونحن نعلم مدى صعوبة والخلط بين أنه يمكن أن يكون في القيام بأعمال تجارية في هذه الصناعة خاصة. فريق المبيعات لدينا لديه شبكة واسعة من المصادر بما فيها المصنعين وتجار التجزئة، والتي يمكن أن نقدم لكم أوسع أصناف من البضائع الانتهاء الجملة بأقل تكلفة ممكنة. مما يساعدك على تحقيق أقصى قدر من الاستثمار الخاص. هنا توفر لمستحضرات التجميل بالجملة، تايلاند مستحضرات التجميل، مستحضرات التجميل، مصنع voox تايلاند و) كريم Voox ي ي ي ي أو Voox الصابون.

    ردحذف
  2. نحن thailandcosmeticcenter.com الجملة الموردون موزعون وبواقى والعملاء الارجاع. thailandcosmeticcenter.com قد تساعد العملاء والشركات من جميع الأحجام منذ تأسست لأول مرة. ونحن نعلم مدى صعوبة والخلط بين أنه يمكن أن يكون في القيام بأعمال تجارية في هذه الصناعة خاصة. فريق المبيعات لدينا لديه شبكة واسعة من المصادر بما فيها المصنعين وتجار التجزئة، والتي يمكن أن نقدم لكم أوسع أصناف من البضائع الانتهاء الجملة بأقل تكلفة ممكنة. مما يساعدك على تحقيق أقصى قدر من الاستثمار الخاص. هنا توفر لمستحضرات التجميل بالجملة، تايلاند مستحضرات التجميل، مستحضرات التجميل، مصنع voox تايلاند و) كريم Voox ي ي ي ي أو Voox الصابون.

    ردحذف
  3. نقدم لكم فى شركة سيرفس تاون للخدمات المنزلية مجموعة من اقوى خدمات كشف تسربات المياه للاسطح والمسابح والخزانات والبدرومات وكذالك عزل الاسطح بالفوم وعزل مائى وعزل حرارى من خلال أحدث اجهزة كشف تسريب المياه وكذالك أفضل مواد العزل ونملك أفضل عمالة فنية مدربة على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة.
    شركة كشف تسربات المياه بالدمام
    شركة كشف تسربات المياه بالخبر
    شركة كشف تسربات المياه بينبع
    شركة كشف تسربات المياه بالطائف
    شركة كشف تسربات المياه بالقصيم
    شركة كشف تسربات المياه بالمدينة المنورة
    شركة كشف تسربات المياه بحائل
    شركة عزل أسطح بحائل
    شركة عزل أسطح بحفر الباطن
    شركة كشف تسربات المياه بحفر الباطن

    ردحذف
  4. يُعد الأثاث من أكثر الأشياء التي تحتاج إلى حرص ودقة بالغة عند القيام بنقلها تحرص على تقديم الضمان اللازم عن العمل الذي تقوم به لعملائها الكرام، فالضمان بدوره يطمئن العميل وفي النفس الوقت يضمن مصداقية الشركة نحن متخصصون بنقل الاثاث و الفك والتغليف والتركيب بافضل الاسعار. وافضل الفنيين والعمال.وجدير بالذكر أنه بعد الرفع يقوم العمال بتركيب الأثاث كما كان. نضمن لك اللتغليف لكل ما هو قابل للكسر، من خلال التنظيف ومن ثم التغليف نقل اثاث بالجبيل
    شركة نقل عفش بالجبيل
    نقل عفش بالجبيل
    غسيل كنب بالدمام
    غسيل كنب بالخبر
    تنظيف كنب بالقطيف

    ردحذف
  5.  العمال المتخصصين في هذا المجال، وذلك لأن أثاث ايكيا يتطلب خبرة ومهارة ... تعمل الشركة على توفير فني تركيب غرف نوم الايكيا فنى تركيب اثاث ايكيا بالدمام
    فني تركيب ايكيا الدمام

    ردحذف
  6. شركتنا شركة نقل اثاث بالجبيل الأفضل كونها تنظم من عملها، وتنظم من عمالتها، فكل عامل له عمل مخصص يقوم به. شركة نقل اثاث بالجبيل
    شركة نقل عفش بالجبيل

    ردحذف
  7. شركة نقل عفش بالاحساء
    التغليف لكل ما هو قابل للكسر، من خلال التنظيف ومن ثم التغليف بورق جرائد ومن ثم نقوم برصهم بالصناديق ذات الحجم المناسب، فلا نكتفي بهذا فحسب بل نقوم بوضع فواصل بين كل قطعة والأخرى باستخدام الإسفنج. شركة نقل اثاث بالاحساء

    نقل عفش من الدمام الى الاحساء

    ردحذف
  8. شركة نقل اثاث بالخبر
    دور شركة نقل أثاث بالقطيف في عملية نقل العفش شركة نقل عفش بالخبر
    التغليف لكل ما هو قابل للكسر، من خلال التنظيف ومن ثم التغليف بورق جرائد ومن ثم نقوم برصهم بالصناديق ذات الحجم المناسب، فلا نكتفي بهذا فحسب بل نقوم بوضع فواصل بين كل قطعة والأخرى باستخدام الإسفنج. شركة نقل اثاث برأس تنورة

    شركة نقل عفش برأس تنورة

    ردحذف
  9. قبطان الخليج -0504353061-يُعد الأثاث من أكثر الأشياء التي تحتاج إلى حرص ودقة بالغة عند القيام بنقلها شركة نقل عفش بالظهران
    تحرص على تقديم الضمان اللازم عن العمل الذي تقوم به لعملائها الكرام، فالضمان بدوره يطمئن العميل وفي النفس الوقت يضمن مصداقية الشركة شركة نقل اثاث بالظهران

    ردحذف
  10.  تقدم افضل خدمة تركيب لاي انواع اثاث ايكيا معتمدة علي افضل فني ونجار فى تركيب المطابخ وغرف النوم ... شركة تركيب اثاث ايكيا بالخبر
    شركة تركيب اثاث ايكيا بالدمام
    نجار تركيب اثاث ايكيا بالدمام

    ردحذف
  11. فنى تركيب ستائر بالدمام عميلنا العزيز شركتنا تقدم لكم مجموعه من افضل النصائح العامه و الهامه لعمليه اختيار الستائر و ذلك مثل عند اختيار ستائر ... عامل تركيب ستائر بالدمام
    فني تركيب ستائر بالدمام
    تركيب ستائر بالدمام

    ردحذف
  12. إن كنت تبحث عن أفضل نجار بالدمام وبالخبر فنحن نوفر لك طلبك في حالة رغبتك بأي عمل يخص أعمال النجارة من تركيب غرف نوم بالدمام ونجار خشب بالدمام لـ صيانة غرف النوم فنحن لدينا أرخص نجار بالدمام يعمل دائماً على راحتك فك وتركيب غرف نوم الدمام
    شركة تركيب غرف نوم ايكيا بالدمام
    فك وتركيب غرف نوم بالخبر
    شركة تركيب غرف نوم ايكيا بالخبر
    نجار تركيب غرف نوم بالخبر
    فك وتركيب غرف بالخبر
    نقل وتفكيك غرفة نوم الدمام

    ردحذف
  13.  النجار يعتبر من أكثر المهن الهامة والتي يحتاج لها ... لأنه يقوم بفك وتركيب جميع الأنواع من قطع الأثاث وغرف النوم والصالون  معلم نجار متخصص في تركيب اثاث ايكيا، أو بهدف الفك وإعادة التركيب عند النقل ... نجار تركيب غرف نوم ايكيا بالدمام
    نجار تركيب غرف نوم بالدمام
    عمال فك وتركيب بالدمام


    1 عمال تركيب غرف نوم الدمام

    ردحذف
  14.  شركة مكافحة حشرات بالجبيل هى اختيارك الأمثل للقضاء على جميع أنواع الحشرات والقوارض، فى المنازل والمصانع والمخازن والحقول شركة مكافحة حشرات بالجبيل
    شركة مكافحة حشرات بالقطيف
    شركة مكافحة حشرات فى الشرقية

    ردحذف
  15. اسعار شركات التعقيم فى الرياض شركة تعقيم منازل بالرياض تقدم خدمة تنظيف البيوت والمنازل والشقق والفلل ... مما يجعل العميل يحصل على أفضل جودة في أسرع وقت وبأقل الأسعار. ... بأمانة وإتقان، ومن الشركات الرائدة في مجال تعقيم وتنظيف البيوت اسعار شركات التعقيم فى الرياض
    شركات تنظيف المنازل مع التعقيم بالرياض شركات تنظيف المنازل مع التعقيم بالرياض
    شركات التعقيم فى الرياض شركات التعقيم فى الرياض شركة تعقيم بالرياض تعتبر من أفضل الشركات التي يبحث عنها الكثيرين في ظل ... بأفضل شركات تعقيم المنازل بالتقنيات الحديثة ويتم ذلك من خلال شركة تعقيم
    شركات تنظيف فلل مع التعقيم بالرياض شركات تنظيف فلل مع التعقيم بالرياض

    ردحذف