03‏/07‏/2014

أصغر أم في التاريخ الطبي



لينا مدينا ولدت في 27 أيلول 1933 
هي أصغر أم معروفة في تاريخ الطب، فقد وضعت مولودها في سن الخمس سنوات وسبعة أشهر وواحد وعشرين يوماً وكان طفلها بوزن 2.7 كيلوغرام.
ولدت لينا في مدينة هوانكا فيليكا في دولة بيرو، وعندما بدأت بطنها تكبر هرع بها والدها إلى المستشفى ظناً منه إنه ورم. 


ففي عام 1939 أبلغ الأب الأطباء إلى أن المسؤول الصحي في القرية ويعرف بالشامان لم يتمكن من علاج الانتفاخ الكبير الذي ينمو في بطنها، ولدى إجراء الفحص على الطفلة علم الأطباء أن الانتفاخ لم يكن في الواقع ورماً.
وعند سؤال والد لينا عن دورتها الشهرية قال للدكتور جيراردو لوزادا بأن الدورة الشهرية كانت تأتيها بانتظام منذ أن كانت في سن الثالثة، ولكنها توقفت قبل حوالي سبعة أشهر ونصف من زيارة الطبيب، وعندما فحص الطبيب بطن الفتاة الصغيرة بالسماعة الطبية؛ استمع إلى ضربات قلب ضئيلة في بطنها، فتم إجراء فحص بالأشعة السينية أيضاً وبعد ذلك لم يكن هناك أي شك. فمع دهشة الأطباء، كانت لينا مدينا ذات الخمس سنوات حاملاً في شهرها السابع.
وسرعان ما تم نقلها إلى مستشفى في مدينة ليما عاصمة بيرو، حيث أكد جميع الأطباء الأخصائيين الحمل.
واعتقل والد لينا للاشتباه به في سفاح المحارم، ولكن لعدم كفاية الأدلة تم الإفراج عنه. 
وفي عيد الأم في عام 1939 وعندما كانت لينا بعمر حوالي 5 سنوات و 8 أشهر من العمر أنجبت طفلها بجراحة قيصرية، وكان الجنين بصحة جيدة وبوزن 6 باوند، وسمي الطفل جيراردو تيمناً باسم الطبيب الذي شخص حمل لينا أول مرة، الدكتور جيراردو لوزادا، وقد ظن جيراردو بأن لينا هي أخته حتى اكتشف بأنها أمه، وعندما بلغ العاشرة من العمر نمى الطفل نمواً طبيعياً وتوفي عن عمر 40 عام 1979 بسبب مرض في النقي.
تزوجت مدينا لاحقا راؤول جورادو الذي أنجب معها ولدها الثاني عام 1972. 
عاشت العائلة في حي فقير من أحياء ليما عرف ب"شيكاغو تشيكو" أي شيكاغو الصغيرة، وعند بلوغها عملت كسكرتيرة في عيادة د. جيراردو لوسادا الطبيب الذي قام بعمليتها القيصرية في ليما. 
علمها لوسادا وساعد ابنها في الالتحاق بالمدرسة.
وقد قام الدكتور ادموندو إيسكوميل، وهو أحد الأطباء الباحثين البارزين في بيرو في ذلك الوقت، بإجراء مزيد من البحوث في القضية وأثبت أن حيض لينا كان قد بدأ بالفعل عندما كانت تبلغ من العمر ثمانية أشهر فقط، أي قبل الموعد الذي ذكره والدها بكثير.
وقام الدكتور إيسكوميل كذلك بتوثيق نتائج الاختبار التي أشارت إلى أن لينا تحمل مبايض امرأة ناضجة تماماً، وخلص إلى أن السبب في النمو المبكر لجهازها التناسلي كان نتيجة عدم انتظام نمو الهرمونات النخامية. 

لينا مع ابنها جيراردو
أما هوية والد جيراردو الطفل فلم تحدد أبداً.



0 التعليقات:

إرسال تعليق